صلاة الفجر | كيفيتها وفضلها وموعد صلاة الفجر

يبحث الكثيرون عن كيفية صلاة الفجر في البيت أو المسجد، وذلك لإدراكهم فضل صلاة الفجر العظيم، حيث يسرع إليها كل من كان يحمل قلبًا عامرًا بالإيمان، فتقطع على النائمين نومهم، ولهذا تعتبر من أثقل الصلاة على المنافقين وكما قال رسولنا الكريم: (بَشر المشَّائين في الظلَم إلى المساجِد بالنورِ التام يوم القيامة).

كيفية صلاة الفجر والصبح

تعد صلاه الفجر واحدة من الصلوات الخمسة المفروضة على كل المسلمين، ويجب معرفة كيفية صلاة الفجر للنساء والرجال حيث أن طريقه صلاه الصبح الصحيحة كما يلي:

  • عندما يحين موعد صلاة الفجر يتوضأ المسلم الوضوء الصحيح، ثم يقف ناويًا الصلاة بقلبه لا بلسانه، فيكفيه أن يعزم على أداء الصلاة بدون التلفظ بالنية.
  • يمكن للمصلي أن ينوي الصلاة منفردًا، أو كجماعة، سواء كان هو الإمام أو المأموم.
  • يرفع يديه عند أذنيه، ويكبر تكبيرة الإحرام (الله أكبر)، وهي ركن أساسي لصحة الصلاة، ولن تصح صلاتك بدونها.
  • يضع المصلي يده اليمنى فوق اليسرى تحت سُرَّته، وفق المذهب الحنفي والحنبلي، أو فوق سرته وفق المذهب الشافعي.
  • يبدأ الصلاة بدعاء الاستفتاح فيقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك)، (اللهم باعد بيني، وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق، والمغرب، اللهم نقني من خطاياي، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء، والثلج، والبرد)، أو غيرها من صيغ دعاء الاستفتاح في الصلاة.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن.
  • يكبر الإمام، ثم يركع، ويقول (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وبعد أن يرفع من الركوع يقول: (سمع الله لمن حمده) ويرد المأمومين (ربنا ولك الحمد).
  • يسجد المصلي، ويقول: (سبحان ربي الأعلى) ثلاثًا، ثم يقوم من السجود، ثم يسجد ثانيةً، ويكرر ما قاله.
  • ينهض المصلي قائمًا بالركعة الثانية، ويكرر ما سبق في الركعة الأولى، ما عدا دعاء الاستفتاح.
  • في الركعة الثانية، وبعد الانتهاء من السجدة الثانية، يقرأ التشهد الأخير وهو {التحياتُ لله، والصلواتُ والطيبات، السلام عليكَ أيها النبي، ورحمةُ الله وبركاته، السلام علينا وعلى عبادِ الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا رسول الله، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آلِ سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إِبراهيم، وعلى آل سيدنا إِبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على سيدنا مُحمد، وعلى آل سيدنا مُحَمَّد، كما باركت على سيدِّنا إِبراهيم، وعلى آل سيِّدنا إِبراهيم، إنكَ حَميد مَجيد}.
  • يدعو المسلم بعد التشهد بما شاء، ثم يسلم يمينًا، ويسارًا.
  • يستحب أن يتوجه لله بالدعاء، ويحرص على ترديد ادعية بعد صلاه الفجر.

كيفية صلاة الفجر بالصور

صلاه الفجر

صلاه الفجر

صلاة الفجر كم ركعة 

يسأل البعض عن صلاة الفجر كم ركعة وماذا يقرأ فيها؟ ونجيب على هذا السؤال بأن عدد الركعات لصلاة الفجر ركعتان، وتكون الصلاة جهرية، وهي فريضة على المسلمين، وصلاة الفجر هي نفسها صلاة الصبح مع اختلاف التسميات.

ومن السنة الإطالة في صلاة الصبح فالنبي صلوات الله عليه، ورضوانه، كان يطيل في صلاه الصبح وقد أطلق الله سبحانه وتعالى على صلاة الفجر (قرآنًا) حيث قال عز وجل: (إن قرآن الفجر كان مشهودًا).

موعد صلاة الفجر

يتحرى الناس موعد صلاه الفجر الدقيق، وبالبحث نجد أن بداية توقيت صلاة الفجر هو ظهور الفجر الثاني (الفجر الصادق)، أما اخر وقت لصلاة الفجر يكون إلى طلوع الشمس.

صلاة الفجر للمسافر 

صلاة الصبح لا يجب تقصيرها، ولا جمعها مع غيرها من الصلوات في السفر، بل يجب أداؤها ركعتين كاملتين، فإن سافر المسلم قبل الفجر، يصليها في سفره عندما يحين موعد صلاة الفجر، فلا يجوز تقديمها عن وقتها، ولا تأخيرها حتى طلوع الشمس، ولا تنسى عزيزي المسافر ترديد دعاء السفر ليحفظك الله في رحلتك.

سنة الفجر

يريد الكثير معرفة متى تصلى سنة الفجر وسنة الفجر كم ركعة وعند البحث، نجد أن سنه الفجر تكون بعد طلوع الفجر، والسنة ركعتان قبل صلاة الفجر وتكون بعد اذان الفجر وهي من أهم السنن، حيث كان رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم يحرص عليها في كل وقت، سواء كان في الحضر، أو السفرً، ومن السنة تخفيفها.

سنة الفجر ماذا يقرأ فيها

بعد موعد اذان الفجر يستعد المسلم لأداء سنه الفجر، ونجد أن النبي صلى الله عليه وسلم، قد علَّمَنا سُنَّتَين في هذا الأمر، وهما كالآتي:

  • السنة الأولى هي أن يقرأ المصلي في ركعته الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون ويقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص.
  • السنة الثانية هي أن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى قوله سبحانه وتعالى: {قولوا آمنَّا بِاللَّه وَمَا أُنْزل إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِل إِلَى إِبْرَاهيمَ وَإِسْمَاعيلَ وَإِسْحَاق وَيَعْقوبَ وَالْأَسْباطِ وَمَا أُوتِيَ موسى وَعيسى وَمَا أوتِيَ النبِيون مِنْ ربِّهم لا نُفَرق بَيْنَ أَحَد مِنْهمْ وَنحْن لَهُ مُسْلِمون}.

ويقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثانية قوله سبحانه: (فلَمَّا أَحسَّ عِيسى مِنْهُم الْكفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قَال الْحَوَاريُّونَ نَحْنُ أَنْصار اللَّهِ آمَنَّا باللَّهِ وَاشْهدْ بِأَنَّا مُسْلِمونَ).

احاديث عن صلاة الفجر

يوجد احاديث كثيرة تتحدث عن صلاة الفجر؛ وذلك لمكانة الصلاة عمومًا في الإسلام، وأهمية صلاه الفجر خاصةً، والتي أوصانا بها نبينا الكريم كما يلي:

  • قَال عليه الصلاة والسلام في فضل صلاة الصبح: (ركْعتَا الْفجْرِ خَيْر مِنَ الدنْيا وَمَا فِيها)، وقال أيضَا:( من صلى الفجر في جماعة كأنما قام الليل).
  • وقال عليه السلام في فضل الجلوس بعد الفجر وذكر الله: (من صلَّى الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر اللهَ حتى تطلُع الشمس، ثم صلَّى ركعتين، كانت له كأجر حجةٍ وعمرة تامةً، تامةً، تامةً).
  • قال عليه السلام في النهي عن التعرض بأي أذى للمسلم الذي صلى صلاة الصبح: (مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّة اللَّهِ، فَلا يَطلُبَنَّكُم اللَّهُ مِن ذِمَّتِه بِشَيْء فَيُدرِكَه فَيَكُبَّه فِي نَارِ جَهنَّمَ).

فضل صلاة الفجر

تتمتع صلاة الصبح بمكانة عظيمة بين الصلوات المفروضة، وجعل الله لها ثواب عظيم؛ لأنها تأتي في وقت الاستغراق في النوم، فيشق على الأنفس ترك النوم خصوصا بعد عناء اليوم، ويستجيب المسلم لنداء المؤذن “الصلاة خير من النوم” مما يجعلها سببًا في التمييز بين العباد. 

من فضل صلاة الفجر أنها تكون سبب للرزق والبركة، ومن أقوال ابن القيم عن صلاه الفجر أنه قال: “ونومة الصبح تمنع الرِّزق؛ لأنَّه وقت تقسم فيه الأرزاق”، وهي سبيلٌ لدخول الجنة كما أن مصلي الفجر يكون في حفظ الرحمن، وعنايته.

وفي النهاية نؤكد على ضرورة معرفة موعد صلاة الفجر الصحيح، وتَعَلُّم كيفية صلاة الفجر الصحيحة، والحرص على المداومة عليها؛ لفضل صلاة الفجر العظيم. دمتم في حفظ الله.

أدعوكم لمتابعة مقالاتي الأخرى:

دعاء الاستخارة 

البحث عن وصفات نباتية | 9 وصفات نباتية موفرة لكل بيت

فوائد خل العنب الاحمر وتحضيره منزِليًّا

كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

 كيفية عمل مموش ربيان على الطريقة الكويتية 

وإلى اللقاء في مقالات أخرى جديدة، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة، والعافية.

الكاتب : Mervat Tayeh كاتب نشيط
محاسبة، كاتبة مقالات في مجالات متنوعة، الأمل بداخلي لا زال ينبض بالحياة.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن