دعاء الفجر | ادعية صلاة الفجر المستجابة

دعاء الفجر قصير إلا أنه من الأدعية التي يحرص المسلمون على المداومة عليها في موعد صلاة الفجر والتي أكَّد على أهميتها نبينا الكريم فقال عليه الصلاة والسلام: (ركعتا الفَجْر خَيرٌ منَ الدُنيا، وما فيْها)، كما حثنا عليه السلام أن نتحرى توقيت الفجر الصحيح وأن نردد دعاء الفجر المستجاب بعد الصلاة وقبلها فهي من أوقات استجابة الدعاء.

دعاء الفجر اليوم

يجب الحفاظ على دعاء الفجر اليوم وقد ورد عن نبينا عليه أفضل الصلاة، وأزكى السلام، مجموعة كبيرة من ادعية الفجر المستجابة سواء كانت قبل الصلاة أو ادعية بعد صلاة الفجر ومن ادعية الفجر بالصور ما يلي:

ادعية صلاة الفجر

دعاء الفجر قصير للرزق والفرج

يجب الاستفادة من وقت صلاة الفجر وذلك بالحرص على ترديد ادعية صلاة الفجر بكل خشوع، ويقين في الله سبحانه وتعالى، وترديد دعاء الفجر للرزق والفرج ومن أذكار الفجر المستجابة بإذن الله في هذا الشأن:

(اللهم في فجر هذا اليوم أسألك ربي يا مُوزع الأرزاق على العِباد، يا خير مُعين لي في الدُنيا، أن ترزقني الفرج القريب، والنجاح، والتوفيق، والرزق الطيب الحلال المبارك، يا وهاب يا رزاق).

ماذا كان يدعو الرسول في الفجر؟

يعتبر دعاء الفجر هام كغيره من الأدعية في الأوقات المختلفة؛ لا سيما دعاء الفجر للاحبة والذي يعمل على حفظ كل من تحب من أي شر قد يصيبه، كما أن أدعية الفجر بعد الصلاة تجعل المسلم قريبًا من الله عز وجل، ويفوز في الدنيا والآخرة، بإذن الله تعالى، ومن ادعية الرسول في الفجر ما يلي:

  • استغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك بأن تحفظ عائلتي، وتحميني من كل سوء، وأن ترزقني راحة البال.
  • اللهم أسألكَ بكلِ اسمٍ هو لك، سميت بهِ نفسك، أو أنزلتهُ في كتابك، أو عَلمتهُ أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونورَ صدري، وجلاء حُزني، وذهابَ همي.
  • اللهم في فجر هذا اليوم ارزقني سعادة في الدنيا، والآخرة، وارضَ عني، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، واصرف عني ما يؤذيني، ويشغل بالي، ويحزن قلبي، ويضيق صدري.
  • وإن كنت على سفرٍ في وقت الفجر فمن الأفضل ترديد دعاء السفر بالإضافة إلى الأدعية السابقة. 

هل يجوز ان نصلي صلاة الاستخارة قبل صلاة الفجر؟

إن أفضل وقت لصلاة الاستخارة وترديد دعاء الاستخارة يكون قبل صلاة الفجر وهو من افضل ما يقال في الفجر ويكون في الثلث الأخير من الليل؛ لنزول الله عز وجل للسماء الدنيا في هذا الوقت؛ لإجابة دعوة الداعي.

ما هو دعاء الفجر المستجاب؟

بعد معرفة كيفية صلاة الفجر يجب علينا إدراك أن دعاء الفجر المستجاب يكون بإرادة الله عز وجل، وهذه مجموعة من اجمل الادعية المستجابة بإذن الله تعالى:

  • يا رب مع فجرِ هذا اليوم أخرجنا من كل ضيق، وارزقنا كل خير.
  • يا رب في فجرِ هذا اليوم أجرنا من موتِ الغفلةِ، ولا تتوفَّنا إلا وأنتَ راضٍ عنَّا يا رب العالمين.
  • يا رب نسألك رزقًا واسعًا ويقينًا صادقًا، وقلبًا خاشعًا، وعلمًا نافعًا، وعملًا صالحًا متقبلًا.

وفي النهاية نجد أنه لابد من المحافظة على أداء صلاة الفجر في وقتها، والمداومة على ترديد دعاء الفجر المستجاب والحرص على أذكار قبل الفجر واذكار بعد صلاة الفجر، فهذا التوقيت من أوقات استجابة الأدعية، لذا يجب على المسلم استغلال هذا الوقت المبارك، وذكر ادعية الفجر للرزق والفرج وتيسير الحال ودعاء الفجر للحبيب.

أدعوكم لمتابعة مقالاتي الأخرى:

اسباب تورم القدمين وكيفية علاج تورم القدمين

البحث عن وصفات نباتية | 9 وصفات نباتية موفرة لكل بيت

فوائد خل العنب الاحمر، وكيفية تحضيره منزِليًّا

كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

 كيفية عمل مموش ربيان على الطريقة الكويتية 

الكاتب : Mervat Tayeh كاتب نشيط
محاسبة، كاتبة مقالات في مجالات متنوعة، الأمل بداخلي لا زال ينبض بالحياة.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن