دعاء السفر عن الرسول (ﷺ)

عندما نستعد للسفر، يملأ قلوبنا بالقلق والتوتر، فالرحيل يحمل في طياته العديد من التحديات والمفاجآت. في هذه اللحظات الهامة، يأتي دعاء السفر ليكون رفيقنا، يُلقي بالأمان والطمئنينة على خطواتنا ويجعل السفر أكثر يسرًا بإذن الله.

يعتبر دعاء السفر من الأدعية المأثورة عن النبي محمد ﷺ، حيث يُستحب قوله قبل الانطلاق في الرحلات الطويلة أو حتى القصيرة. يرتبط هذا الدعاء بالطمئنينة والراحة أثناء السفر، ويُلهمنا بالثقة بأن الله سيحمينا ويوفقنا في رحلتنا.

أهمية دعاء السفر

دعاء السفر مهم لعدة أسباب منها:

  • طلب التوفيق والنجاح في السفر: الدعاء هو وسيلة مهمة للتواصل مع الله تعالى، وطلب منه التوفيق والنجاح في أي عمل نقوم به.
  • طلب الحماية من كل سوء: السفر قد يكون محفوفًا بالمخاطر، لذلك من المهم أن نطلب الحماية من الله تعالى من كل سوء، سواء كان مرضًا أو حادثًا أو سرقة أو أي شيء آخر.
  • طلب البر والتقوى: الدعاء هو فرصة عظيمة لطلب البر والتقوى من الله تعالى، حتى نكون سفراء له في الأرض.

نص دعاء السفر كما جاء عن النبي 

روى مسلم في صحيحه عن عبد الله ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.

وقد رواى هذا الحديث جمع من الأئمة بألفاظ اخري.

وهذا الدعاء له عدة صيغ أخرى، منها:

اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علي سفري هذا واطو عني بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

صورة دعاء السفر كامل مكتوب 

يشمل هذا الدعاء طلبًا للبر والتقوى في السفر، وهما صفات توجِّه الفرد لاتباع الخير والتقوى في جميع جوانب حياته. كما يُسأل الله أن ييسر ويسهل السفر ويحمي المسافرين من التحديات والمصاعب.

 

دعاء السفر

دعاء السفر

 

دعاء السفر عند العودة

عند عودة المسافر من سفره، يدعو بدعاء العودة، وهو:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

وهذا الدعاء له عدة صيغ أخرى، منها:

اللهم إنا رجعنا من سفرنا هذا تائبين، عارفين، حامدين، لك شاكرين. اللهم اجعلنا ممن تقبل أعمالهم، وتتوب عليهم، وتغفر لهم ذنوبهم، وتستر عوراتهم، وتلهمهم رشدهم.

كيفية الدعاء عند السفر

يمكن للمسافر أن يدعو بدعاء السفر في أي وقت من سفره، سواء عند ركوب السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة، أو عند الخروج من المنزل. ويجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يدعو المسلم بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

عندما يتم نطق هذا الدعاء بإخلاص وإيمان، يُعتبر تذكيرًا بأن الله هو الحافظ والمُرافق في كل لحظة، وأنه الذي يدير أمور السفر لصالحنا. يُظهر هذا الدعاء الاعتماد على الله والثقة الكاملة بأنه سيحفظنا ويطمئن قلوبنا أثناء رحلتنا.

الدعاء للمسافر

عندما يكون المسافر أحد من أحبابننا من أهلنا او أصحابنا  نشعر بالقلق ونخاف عليهم من شر الطريق ، ونتمني لهم السفر والعودة بالسلامه من قلبنا . فإذا ارت ان تدعي لهم ليحفظهم الله ويأمنهم فى رحلتهم ، فقم بالدعاء لهم كما علمنا رسول الله صلي الله علية وسلم.

كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أحسنَ الناسِ عِشرةً لأصحابِه، وفي هذا الحديثِ يقولُ أبو هُريرةَ رضِيَ اللهُ عنه: “وَدَّعَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”، وهذا عِندَ مُفارقتِه بسَفرٍ أو نَحوِه، فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “أسْتَودِعُك اللهَ الَّذي لا تضيعُ وَدائعُه”

 تعرف أيضا على : دعاء الإستخارة للسفر 

في ختام هذا الرحيل الكلامي عن دعاء السفر، نجد أن هذا الدعاء ليس مجرد سلسلة من الكلمات، بل هو تعبير عميق عن الاعتماد والثقة بالله خلال رحلتنا في هذه الحياة. تكمن أهمية دعاء السفر في تذكير المسافر بالاعتماد على الله وطلب الحماية والتوفيق في رحلته.

الكاتب : حسام محمد كاتب نشيط
كاتب محتوي وخبير بمحركات البحث SEO

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن