دعاء الاستخارة | مفاهيم هامة عن دعاء الاستخاره

دعاء الاستخارة من أهم الأدعية التي يحتاجها المسلم، حيث يشعر الإنسان على مدار حياته عمومًا، بالحيرة في بعض الأمور، فيجد نفسه في بعض الأوقات عاجزًا عن اتخاذ قرار صائب في بعض مشاكله، ويحتاج وقتها لمن يشاركه الأمر، ويساعده في اختيار الأصلح له، حينها عليه اللجوء إلى الله، والبحث عن دعاء الاستخارة، فإن تيسَّر له أحد الأمرين فهو خير له قد قربه الله منه،  وإن تعسَّر الأمر فهو شر بعده الله عنه.

دعاء الاستخارة مكتوب بخط كبير

صورة مكتوب فيها دعاء الاستخارة بخط كبير

أهمية دعاء الاستخارة

تتضح أهمية دعاء الاستخاره منذ كان رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة، وأزكى السلام، يحث صحابته الأجلاء على الاستخارة في جميع أمور حياتهم، فكانوا يتعلمونها، مثلما كانوا يتعلمون سور القران الكريم، وهذا مثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه حيث  قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كالسورة من القران).

حكم دعاء الاستخارة

أجمع الفقهاء على أهمية الاستخارة، وأنها سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام، لكل شخصٍ أراد سؤال الله في أمر يحيره من شؤون الحياة المختلفة.

وقت صلاة الاستخارة

يفكر الكثيرون في الوقت المثالي لصلاة الاستخارة، وسؤال المولى عز وجل عن طريق ترديد دعاء الاستخارة، وقد أجمع فقهاء الدين على أنه متى شعر المسلم بحاجته إلى الصلاة، والدعاء فليتوجه  للصلاة، وسؤال الله حاجته، مع مراعاة الابتعاد عن الأوقات المنهي عن الصلاة فيها وهي:

  1. من بعد صلاة العصر حتى المغرب.
  2. بعد صلاة الفجر لطلوع الشمس.
  3. وقت توسط الشمس قبل الزوال.

هل دعاء الاستخارة قبل السلام أو بعده؟

اتفق الأئمة الأربعة على أن دعاء الاستخارة موضعه الصحيح يكون في نهاية الصلاة أي بعد السلام، وليس قبله.

كم مرة نقول دعاء الاستخارة؟

يعتبر تكرار دعاء الاستخارة إلحاحًا محبوبًا من المستخير لله، فإذا لم تتمكن من معرفة نتيجة الاستخارة، ولم تستطع حسم حيرتك في أمرك، فلا شك أنه  يمكنك تكرار صلاة الاستخارة، وترديد دعاء الاستخارة، ولا مانع من طلب المشورة أيضًا من أهل الخبرة والعلم، مع الاقتناع دائمًا بأن الله لا يأتي إلا بكل الخير.

دعاء الاستخارة للزواج – للعمل – للخطوبة – للسفر 

إن دعاء الاستخارة لا يختلف مهما اختلفت الأمور التي يحتار الإنسان في الاختيار بينها، فسواء كان يحتاج دعاء الاستخارة للزواج – للعمل – للخطوبة – للسفر، أو غيرها من الأمور الحياتية المختلفة، فإنه يلجأ إلى الله، فيصلي صلاة الاستخارة، ويقوم بترديد دعاء الاستخارة، ولكن عندما يصل المسلم لمقطع” اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر” فإنه يسمي حاجته حسب الأمر، فإن كان زواج فيقول” اللهم إن كنت تعلم أن زواجي ب (فلان) بن ( فلانة)، أو سفري لدولة كذا, أو عملي في كذا ، خير لي في ديني، ومعاشي، ….. إلى آخر الدعاء.

نتيجة الاستخارة

 إن الهدف من دعاء الاستخارة هو طلب تنوير البصيرة من الله سبحانه وتعالى، فإن كان الأمر خيرًا قربه الله منك، وإن كان شرًا أبعده الله عنك، وليس بالضرورة أن ترى رؤيا مباشرة للنتيجة، بل يكفي أن تشعر أن الأمر ميسرًا أمامك لتستشعر الخير فيه، أما إن رأيت الأمر يتعسر فانصرف عنه.

كيفية صلاة الاستخارة

من يريد أن يصلي صلاة الاستخارة؛ ليفاضل بين أمرين يحتار بينهما، فليقم بما يلي:

  1. 1- الوضوء.
  2. 2- النية لصلاة الاستخارة، ومحلها القلب.
  3. 3- الصلاة ركعتين، حيث يتم قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  4. 4- بعد السلام نبدأ الدعاء بحمد الله، والصلاة الابراهيمية على خاتم الأنبياء، والمرسلين. 
  5. 5- نردد دعاء الاستخارة، مع تسمية الأمر المراد الاستخارة فيه سواء كان زواج، أو عمل، أو سفر، أو غيره.
  6. 6- نختم الدعاء بالصلاة الإبراهيمية كما بدأنا، وهكذا نكون قد انتهينا من أداء صلاة الاستخارة، وبعدها توكل على الله، واترك أمورك في حفظ لله.

وختامًا نكون قد تعلَّمنا دعاء الاستخارة وبعض المفاهيم المتعلقة به، كما قدمنا كيفية صلاة الاستخارة بصورة صحيحة، وأهمية الاستخارة في حياتنا اليومية عندما يقع الإنسان في حيرة من أمره. فاحرصوا على التوجه لله بالدعاء في كل حين. دمتم بخير.

يسعدني أيضًا متابعة مقالاتي الأخرى مثل:

البحث عن وصفات نباتية | 9 وصفات نباتية موفرة لكل بيت

فوائد خل العنب الاحمر ، وكيفية تحضيره منزِليًّا

كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

 كيفية عمل مموش ربيان على الطريقة الكويتية 

وإلى اللقاء في مقالات أخرى متنوعة، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة، والعافية.

الكاتب : Mervat Tayeh كاتب نشيط
محاسبة، كاتبة مقالات في مجالات متنوعة، الأمل بداخلي لا زال ينبض بالحياة.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن