فوائد الحرنكش

حقائق عن فوائد الحرنكش

لماذا يجب أن تجعل تناول الحرنكش جزءًا من نظامك الغذائي؟ هذة الفاكهة الاستوائية التي تعرف ايضاً بالتوت الذهبي ، هناك حقائق عن فوائد الحرنكش يجب معرفتها.

في الواقع تعتبر الفواكه نعمة صحية من الله تقدمها لنا الطبيعة ، فهي توفر المذاق الرائع مع العناصر الغذائية المختلفة ، ومع تواجد العديد من الأصناف على مدار العام ، تأتي فاكهة الحرنكش فى موسم الربيع ، والتي توفر فوائد صحية مذهلة بما في ذلك رفع المناعة وتحسين البصر وتقليل الالتهابات في الجسم.

دعنا نطلعك فى هذة المقالة عن كل ما تحتاج معرفتة عن فاكهة الحرنكش.

موطن الحرنكش وأماكن زراعته

الحرنكش موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية في المناطق الاستوائية المرتفعة في كولومبيا والإكوادور وبيرو وتشيلي حيث توجد الثمار تنمو بريًا. ويتم زراعته لاحقًا في أمريكا الوسطى والجنوبية، والهند، وأفريقيا الاستوائية، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا، وأيضًا في أجزاء معينة من شرق آسيا وأوروبا، كما نما بشكل طبيعي في العديد من هذه المناطق.

القيمة الغذائية للحرنكش

بصرف النظر عن مذاقه وشكله ، يعتبر الحرنكش مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات.حيث استهلاك 140 جرامًا من هذه الفاكهة يوفر 3.92 ملجم من فيتامين ب3، 1.4 ملجم من الحديد، 15.4 ملجم من فيتامين سي، 0.154 ملجم من فيتامين ب1، 15.68 ملجم من الكربوهيدرات، 56 ملجم من الفوسفور، 50 ميكروجرام من فيتامين أ، 2.66 جم من فيتامين أ. بروتين و0.056 ملجم من فيتامين ب2، 0.98 جرام من إجمالي الدهون و13 ملجم من الكالسيوم.

الحرنكش

الحرنكش

 

فوائد الحرنكش الصحية

يحتوي الحرنكش على العديد من الفوائد الصحية لكل من الرجال والنساء وهي :

1. فوائد مضادات الأكسدة لعلاج الالتهابات

يستخدم الحرنكش على نطاق واسع لعلاج التهاب الكبد والملاريا والروماتيزم والسرطان والتهاب الجلد والربو. في هذه الدراسة، تم تقييم مستخلص الماء الساخن والمستخلصات المحضرة من تركيزات مختلفة من الإيثانول من النبات بأكمله للأنشطة المضادة للأكسدة. ويخلص البحث إلى أن مستخلصات الإيثانول من الحرانكش تتكون من أنشطة مضادة للأكسدة جيدة، وتم الحصول على أعلى خصائص مضادة للأكسدة.

2. حماية الكبد والكلى من التليف

الأبحاث التي أجريت على جذر الحرنكش جنبا إلى جنب مع آثار حماية الكبد والكلى ضد التليف. يشير التركيب الكيميائي لجذر النبات لوجود قلويدات ويثانوليدات وفلافونويدات. وتشير النتائج انها تعمل على تحسين مرض التليف. وخلصت نتائج البحث إلى أن الحرنكش نجح في حماية الكبد والكلى من التليف.

3. الحمل الصحي للنساء

يمكن العثور على الحديد في كل من الأطعمة النباتية وغير النباتية، مثل حديد الهيم أو الحديد غير الهيم. تحتوي البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفواكه الجافة على محتوى جيد من الحديد وهو أمر ضروري للغاية للنساء الحوامل. تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 27 ملغ من الحديد يومياً. يمكن أن يوفر لك الحديد الموجود في الحرنكش دفعة قوية من الحديد طوال يومك. الاستهلاك اليومي للحرنكش يلبي الحاجة اليومية للحديد ويمارس تأثيرًا وقائيًا شاملاً على الجسم.

4. تخفيف آلام التهاب المفاصل

وبما أن النياسين يلعب دورًا في زيادة تدفق الدم إلى أجزاء معينة، فقد يساعد أيضًا في تخفيف آلام التهاب المفاصل عن طريق تعزيز تدفق الدم نحو المناطق المؤلمة. يساعد على تحسين مرونة المفاصل وتقليل الألم. تناول الأطعمة الغنية بالنياسين لتحقيق هذا التأثير، لكن لا تتناول جرعات أعلى من الفيتامين ما لم ينصحك طبيبك بذلك. الحرنكش هو أفضل مصدر لفيتامين B3 . لذا فإن تضمين الحرنكش في نظامك الغذائي المعتاد سيساعدك بالتأكيد على التخلص من آلام التهاب المفاصل

5. تقوية الذاكرة والتركيز والحماية من الزهايمر

هناك العديد من التأثيرات المضادة للأكسدة في الحرنكش، بعضها مشتق من كمية كبيرة من فيتامين سي، وتساعد أيضًا على القضاء على تراكم البلاك في المسارات المعرفية، والذي غالبًا ما يكون سببه الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. تم ربط بتجنب بعض الاضطرابات المعرفية، مثل مرض الزهايمر والخرف. ويمكنه أيضًا تعزيز القدرة الإدراكية لدى الأشخاص الأصغر سنًا، وزيادة الذاكرة والتركيز ومهارات التركيز.

6. تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية

الحرنكش يحتوي على فيتامين ب1 (الثيامين). هذا الفيتامين مسؤول عن إنتاج الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي ينقل الرسائل نحو العضلات والأعصاب. يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى انخفاض في الناقل العصبي ويسبب عدم انتظام ضربات القلب. النقص الشديد قد يسبب قصور القلب الاحتقاني.

7. تحسن البصر

من الممكن تحسين البصر إذا تناولنا الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الحرنكش والجزر بشكل منتظم. قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى صعوبة الرؤية في الضوء الخافت. نظرًا لأن الحرنكش غني بفيتامين أ، فهو مفيد لتحسين البصر وتجنب تطور حالات مثل العمى الليلي مع تقدمنا في العمر.

محاذير من أكل الحرنكش :

من المفترض أن تكون الفاكهة غير الناضجة من الحرنكش سامة لبعض الناس وقد يتسبب فى الام البطن والتقيئ.

كيف يمكنك تتناول الحرنكش :

  • يمكن اكل الحرنكش نيئة وحدها أو في كوكتيلات ، أو يمكن تقطعها مع السلطات.
  • الفاكهة مثالية للوجبات الخفيفة وكذلك لصنع الفطائر والصلصات والمربيات والجيلي والآيس كريم
  • يمكن ان تُطهى مع العسل.
  • يمكن أيضاً تجفيفه ليصبح “زبيب” لذيذ.
  • سيكون أيضًا ذو مذاق جذاب عند غمسه في الشوكولاتة أو العسل.

ختاماً ،

لا شك أن فاكهة الحرنكش، والتي تسمى أيضًا التوت الذهبي، تنعم بفوائد العناصر الغذائية الأساسية – الألياف والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تحافظ على الصحة العامة. من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة مقاومة الأمراض وتجنب ظهور السرطان، توفر هذه الفاكهة اللاذعة الصغيرة فوائد صحية هائلة. استمتع بثمار التوت الذهبي هذه بكميات كبيرة كجزء من النظام الغذائي المنتظم لجني الحوافز الصحية الممتازة التي تمنحها.

المراجع :

https://www.jstage.jst.go.jp/article/bpb/28/6/28_6_963/_article

https://en.hortipedia.com/Physalis_peruviana

https://en.wikipedia.org/wiki/Physalis_peruviana

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.3109/19390211.2012.760509?journalCode=ijds20#.VyBZ2tR97IU

الكاتب : يوسف الليثي كاتب نشيط
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن