كيفية تعدين البيتكوين

التعدين المشفر هو عملية يتم من خلالها إنشاء وحدات جديدة من العملة الرقمية. إليك كيفية عمل تعدين البيتكوين Bitcoin ، وإيجابياته وسلبياته والأثر البيئي الناتج من عملية تعدين العملات المشفرة.

 

من المحتمل أنك تعرف كيف يتم شراء وبيع البيتكوين  في السوق ، ولكن الأمر يصبح أكثر تعقيدًا عندما نتحدث عن كيفية إنشاء العملات الرقمية. ومن هنا يأتي تعدين البيتكوين ، فهي عملية يتم من خلالها إنتاج وحدات جديدة من العملة أو "صك" ، وإدخالها في الاسواق. ولكن كيف تكون هذه العملية ، ولماذا تكون ضارة جدًا بالبيئة؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

تعدين البيتكوين

كيفية تعدين البيتكوين؟

على عكس البنك المركزي المادي ، تعمل البيتكوين كسجل لحسابات مصرفية لامركزية ، وهو سجل معاملات يتم الاحتفاظ به في مواقع متعددة في وقت واحد ويتم تحديثه بواسطة المساهمين في الشبكة. هذا السجل يسمى البلوك تشين" blockchain ". يتم تحديث البلوك تشين عن طريق إضافة كتل جديدة من البيانات إلى تلك السلسلة ، والتي تحتوي على معلومات تتعلق بمعاملات البيتكوين.

 

ولإضافة كتلة من المعاملات الجديدة إلى السلسلة ، يجب على المعدنين حساب الأرقام العشوائية الصحيحة التي تحل المعادلة المعقدة التي أنشأها نظام البلوك تشين. بمجرد القيام بذلك ، تمنح مجموعة من القواعد المكتوبة في كود العملة عامل التعدين قدرًا معينًا من البيتكوين. هذه ، باختصار ، هي عملية التعدين ، لكنها تكون أكثر تعقيدًا من ذلك.

 

يستخدم المعدنين منصات تعدين باهظة الثمن ومعقدة لإجراء هذه العمليات الحسابية ، وكلما زادت قوة الحاسوب لديك ، أصبح من الأسهل تعدين البيتكوين. تعني المعالجة السريعة المزيد من التخمينات بشأن الحل الصحيح لمعادلة البلوك تشين ، وفرصة أفضل للعثور على الإجابة الصحيحة. المهم هو أن عمال التعدين يجب أن يكونوا أول من يصل إلى الإجابة وإلا فلن يحصلوا على المكافأة ، على الرغم من أنهم ما زالوا يقدمون قوتهم الحاسوبية إلى الشبكة.

 

بمجرد أن يجد عامل التعدين هذه الإجابة ، تتم إضافة مجموعة من المعاملات (أو الكتل) إلى دفتر الأستاذ. تتم مكافأة المُعدِّن الذي حل المعادلة بعملة البيتكوين وأي رسوم للمعاملات التي تتم إضافتها إلى دفتر الأستاذ بالبلوك تشين. ثم تبدأ العملية مرة اخرى بأكملها حتى يجد أحد ما الحل للمعادلة التالية بحيث يمكن إضافة الكتلة التالية.



ما هو الجهاز المستخدم فى عملية التعدين؟

سيتضمن الجهاز النموذجي جميع مكونات الكمبيوتر - اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية"CPU" ووحدة معالجة الرسومات "GPU" وذاكرة الوصول العشوائي "RAM" ومساحة التخزين ومصدر الطاقة. مع تطور التعدين ، أنشأ الناس إعدادات أكثر تعقيدًا ومعدات متخصصة مصممة لتعظيم قدرة المعالجة. استخدم عمال التعدين الأوائل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم مع قوة معالجة واحدة فقط لوحدة المعالجة المركزية تحت تصرفهم.

 

ومع ذلك ، نظرًا لأن تعدين وحدة واحدة من البيتكوين قد يستغرق وقتًا طويلاً ، لذلك احتاج من يقوم بالتعدين إلى  تحديث الاجهزة على مر السنين. وهذا يعني العديد من بطاقات الجرافيك المتطورة ، مجمعة معًا ، من أجل معالجة المزيد من المعادلات في وقت واحد. وهذا يتطلب مزيدًا من الطاقة وتبريدًا أعلي للتنفيس عن كل هذه الحرارة ، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة سعر التعدين. ساهم الطلب المتزايد على بطاقات الجرافيك  بين عمال التعدين في زيادة ندرتها خلال جائحة كورونا وارتفاع الأسعار اللاحق في السوق السوداء.

 

هناك خيار آخر أصبح شائعًا وهو الاستثمار في أجهزة التعدين المكونة مسبقًا ، مثل دائرة متكاملة خاصة بالتطبيق (تفتح في نافذة جديدة) (ASIC). وهي في الأساس بنوك من المعالجات الدقيقة مع نظام تبريد عالى. ينضم الأشخاص أيضًا لتشكيل مجمعات تعدين تجمع بين قوة المعالجة الخاصة بهم ، ثم يقسمون المكافآت على أي عملات يقومون بتعدينها.

 

ما هو معدل التجزئة؟

تسمى الأسئلة التي يولدها النظام والتي يجيب عليها عمال تعدين البيتكوين معادلات إثبات العمل. وللإجابة على هذا السؤال بشكل أصح ، يتعين على المعدنين إنتاج الرقم السداسي العشري الصحيح المكون من 64 رقمًا لحل المشكلة. أول عامل تعدين يخمن رقمًا أو تجزئة بشكل صحيح عند قيمة الهدف أو أقل منها يحصل على المكافأة لتلك الكتلة. بالطبع ، إذا أراد المعدن كسب المال ، فيجب أن يكون لديه جهاز قادر على حساب التجزئة قبل أي شخص آخر. هذا هو المكان الذي يظهر فيه معدل التجزئة.

 

لا تكمن صعوبة حل كل إثبات جديد لمشكلة العمل في المعادلة نفسها ، ولكن من عدد الإجابات الممكنة التي يتعين على الجهاز معالجتها لتخمين التجزئة الصحيحة. يتطلب هذا الحساب المستمر لكميات هائلة من الطاقة ، لا سيما في حالة مصانع التعدين التي تستخدم بنوك منصات التعدين التي تعمل على مدار الساعة لتعدين البيتكوين الجديد.

 

بشكل أساسي ، معدل التجزئة هو عدد التخمينات في الثانية التي يمكن لجهازك إدارتها. اعتمادًا على مقدار قوة المعالجة التي تمتلكها معدات التعدين الخاصة بك ، يمكنهم حساب الإجابات بمعدل تجزئة معين ، والذي يمكن أن يكون أي شيء من الميجا هاش في الثانية (MH / s) ، إلى جيجاهاش في الثانية (GH / s) ، كل الطريق صعودًا من خلال التيراهاش في الثانية (TH / s).

 

كم من الارباح يمكنك إكتسابها من تعدين البيتكوين؟

نظرًا لتعقيد العملية ، قد تتساءل كيف يمكن المعدنين تحقيق الأرباح. تم تصميم البيتكوين ليكون الأكثر صعوبة في تعدينه فأنه يتطلب انضمام المزيد من الأشخاص. يتم أيضًا خفض معدل المكافأة إلى النصف لكل 210.000 كتلة تتم إضافتها إلى البلوكتشين. كان متوسط ​​ذلك كل 4 سنوات على الاقرب.

 

كما أن المعروض من البيتكوين محدود ؛ فقط 21 مليون وحدة ستكون موجودة على الإطلاق. حتى كتابة هذه السطور ، تم سك أكثر من 18 مليون وحدة حتى الآن. ونظرًا لإنخفاض المكافأت وزيادة مستوى صعوبة التعدين ، سيستمر هذا الأمر حتى عام 2140 تقريبًا لصك كامل مخزون البيتكوين.

 

على الرغم من التحديات ، لا يزال المعدنين ينظرون إليه على أنه استثمار مفيد. اعتبارًا من نوفمبر 2021 ، كانت مكافأة تعدين الكتلة هي 6.25 بيتكوين. وحتى كتابة هذه السطور ، فإن الوحدة الواحدة من البيتكوين تساوي أكثر من 50000 دولار ، لذلك نحن نتطلع إلى عائد ما يقرب من 400000 دولار لكتلة واحدة ، اعتمادًا على معدل التحويل في اليوم.

 

ومع ذلك ، لا يزال من الصعب جدًا جني الأرباح. بين تكاليف الطاقة ، وسعر منصات التعدين المتخصصة ، وتقلب عملة البيتكوين ، هناك حاجز حاد أمام الدخول في السوق الحالية.

 

لماذا يكون التعدين ضروري ؟

نظرًا لأن البيتكوين شكلاً من أشكال العملة ، فأنت بحاجة إلى تبادل العمالة مقابل الدفع. يخدم تعدين البيتكوين فى هذا الغرض ، لكنه يساعد أيضًا في التخفيف من بعض المشكلات التي تنفرد بها العملات الرقمية. على سبيل المثال ، لا يمكنك إعطاء نفس الفاتورة بقيمة 5 دولارات إلى شخص ما عدة مرات ، أو الاستمرار في خصم نفس المبلغ من حسابك الجاري لعدد لا نهائي من المرات. إما أنك بعد الآن أصبحت لم تمتلك المال فعليًا ، أو لن يسمح لك البنك بسحب أكثر من مبلغ محدد.

 

لا يضيف تعدين البيتكوين عملة جديدة إلى المجموعة فحسب ، بل يتحقق أيضًا من المعاملات التي تمت بالفعل باستخدام دفتر الأستاذ اللامركزي في البلوك تشين. إذا لم يكن هناك دفتر أستاذ للعملات المشفرة ، يمكن للأشخاص أن ينفقوا نفس المبلغ بشكل غير مشروع عدة مرات - المعروف باسم الإنفاق المزدوج - دون أي وسيلة لمعرفة ما إذا كان لديهم بالفعل العملة لدعم معاملاتهم. كانت هذه عملية احتيال شائعة عندما بدأت البيتكوين لأول مرة.

 

ونظرًا لأن البيتكوين تستخدم البلوك تشين بدلاً من البنوك التقليدية ، يجب أن تكون هناك طريقة لتتبع المعاملات دون السماح لأي شخص بتزويرها أو إخفائها. هذا هو السبب وراء أهمية وجود عدة نسخ متزامنة فى وقت واحد من دفتر الأستاذ. يساعد حل معادلات إثبات العمل في التحقق من المعاملات على البلوك تشين عن طريق إضافتها إلى السجل.

 

في كل مرة يتم فيها تحديث البلوك تشين ، يتم تحديث دفتر الأستاذ بالكامل للجميع على الشبكة ، لذلك سيكون لدى جميع المعدنين دائمًا أحدث إصدار من دفتر الأستاذ. يساعد ذلك في التخلص من التناقضات و الحفاظ على سلامة دفتر الأستاذ.

 

ما هي السلبيات الناتجة عن تعدين العملات المشفرة؟

 

بينما يتزايد عدد الوافدين على التعدين المشفر كوسيلة لتوليد الإيرادات ، أصبحت عملية التعدين باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً جداً . نظرًا لأن الكثير من الأشخاص يشاركون الآن في تعدين عملات معدنية جديدة ، فإن تعدين كتلة يتطلب قوة حاسوبية أكبر بكثير مما كان عليه في الماضي.

 

وفقًا لـ Digiconomist (يفتح في نافذة جديدة) ، تستغرق معاملة البيتكوين الواحدة 1،544 كيلو واط في الساعة ، وهو ما يعادل 53 يومًا من الطاقة للأسرة العادية اليومية . أضف الى ذلك جميع المعاملات التي تحدث في جميع أنحاء العالم ، ومن المعتقد أن تكلفة الطاقة لتعدين العملات المشفرة أكبر من بعض البلدان. أدى ذلك إلى توقف شركة تسلا عن قبول البيتكوين كشكل من أشكال الدفع ، وتدمير السلطات الماليزية لمنصات التعدين علنًا ، وحظر الصين تمامًا جميع عمليات التعدين والتجارة.

 

من المؤكد أن التعدين المشفر له سلبياتة ، ولكن له أيضًا إيجابيات. يقوم بإنشاء وحدات جديدة للعملة و حفاظة على سلامة دفتر الأستاذ والمعاملات فى البلوك تشين ، مما يساعد على منع المعاملات الغير المشروعة. ولكن مع هذا الغرض هل يبرر لتحمل التكلفة والاضرار البيئية فهو أمر مطروح للنقاش. بينما تُبذل الجهود حتي يصبح التعدين أكثر ملاءمة للبيئة ، وتخطط العملات الرقمية الأخرى ، مثل Ethereum ، التخلص التدريجي من عملية التعدين بالكامل.







استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

عن المؤلف