تسوس الاسنان وكيفيه علاجه

تسوس الاسنان وكيفيه علاجه والحماية منه

لا شك أن الأسنان هي التي تعطي الإنسان مظهرا جميلا ،فهي سر الإبتسامه الجذابه ،لذلك يجب علينا جميعا أن نعتني بأسنانا ومن واجبي كطالبه في طب الاسنان ،أحببت أن أكتب هذه المقاله باسلوبي  علي القدر الذي فهمته وتعلمته من أساتذه جامعتي وأرجو أن يفيدكم وأن ينفع الله بنا وبما تعلمناه من فضله العالم أجمع .

كثير منا لا يهتم بنظافه فمه ،كأن لا يغسل أسنانه بعد تناول وجبات الطعام ،مثل الكربوهيدرات (الأرز ، والبطاطس والخبز والشيبسي) وغيرها من الاطعمه  التي تلزق علي سطح الاسنان والتي يطلق عليها مصطلح (sticky food) ، مما يؤدي الي بقاء هذا الطعام عالقا في الأسنان وبالتالي ظهور التسوس ويطلق عليه في طب الاسنان مصطلح ال (caries).

-يكون لهذا التسوس خمسه أنواع والتي قسمها العالم Gv black (جى فى بلاك)، لا يهمنا إسم العالم بقدر ما يهمنا أن يعلم الشخص أنه يعاني من التسوس ،وعليه أن يتعرف عليه ويعالجه سريعا بمساعده طبيب الاسنان ،ساعرض عليكم هذه الانواع  من أجل تثقيف الناس وجعلهم علي وعي وعلى درايه بأنه يعاني من التسوس ،كي لا ينتظر الألم، هو الذي يخبره في نهايه المطاف .

أنواع التسوس :

1- النوع الاول من تسوس  الاسنان (class 1)

يوجد هذا النوع من التسوس في سطح الأسنان الذي تتم عليه عمليه مضغ الطعام والمسمي العلمى له (occlusal surface)،تقوم البكتريا بالتجمع علي هذا السطح الي أن تتمكن من إختراقه، فيسهل علي الطعام أن يتجمع بداخل الضرس.

من المهم  أن نتعرف علي مكونات الضرس وهى ثلاث طبقات :

1- طبقه المينا (enamel )

 تكون هذه الطبقه صلبه جدا لدرجه أنه يعصب علي البكتريا أن تخترقها لأنها تكون غنيه بالمعادن ( 96 ٪).

2- طبقه الدنتين 

هذه الطبقه تكون أقل صلابه من الطبقه التي قلبها وتكون أقل أيضا في نسبه المعادن الموجوده بها عن طبقه المينا ،مما يسهل علي البكتريا اختراقها بسهوله .

-*عندما يكون التسوس في  هاتان الطبقتان فإنك لا تشعر بالألم ،لذلك يجب عليك أن تعالجه قبل أن يصل الى الطبقه الثالثة ،والتي تكون  مصحوبه بألم لا يطاق وهي طبقه (العصب )،نجد المريض يلجا إلي المسكنات ،لكنها لا تجدي ،فيجد الألم يأتي مجددا 

لماذا علينا أن ننتظر  الوصول إلي  مرحله الأم الذي لا يطاق !؟

– عندما يتم معالجه التسوس في وقت سريع ،يعود  ذلك  بالنفع  على المريض من جهتين ،الأولي أنه لن  يصرخ ويعاني من الألم كثيرا ،والجهه الأخري يتم التقليل من دفع المال للطبيب أو للتداوى.

2- النوع الثاني من التسوس (class11) 

يكون هذا النوع من التسوس  متواجد  علي جوانب الضرس ،وهذا النوع يؤدي إلي ضعف الضرس لأنه يسبب تأكل جانب من جوانبه ،ولو كانت الحاله الصحيه لهذا  السن  ضعيفه ولم يتم تنظيف هذا التسوس، ينكسر السن وبهذا نكون خسرنا  ما يمكن تداركه لو إعتنينا بنظافه الأسنان ،ولكن ما لا يدرك كله لا يترك كله ،يتم العلاج عن طريق تركيبه ثابته او ما يسمي ب (bridge ) ،او عن طريق زراعه الاسنان.

3- النوع الثالث من تسوس الاسنان (class 111)

غالبا ما يكون هذا النوع من التسوس في الأسنان من ناحيه اللسان  ،عندما يكون الشخص  غير مهتم بنظافه أسنانه فإنه لا يرى هذا النوع من التسوس  ،لذلك ينصح بزياره طبيب الاسنان علي الأقل مرتين في السنه أو ثلاثه، وعلى  حسب الحاله الصحيه يقوم هو بتحديدها.

4- النوع الرابع من التسوس (class 4)(كسر الاسنان الاماميه )

يمكننا ألا نعتبر هذا النوع من انواع التسوس بشكل مباشر مثل الانواع السابقه ،لكنه من أنواع الفجوات أو تاكل الأسنان،ويحدث عند تكسر الأسنان الأماميه بسبب تصادم أو حادث فتحدث فجوه في السن 

5- النوع الخامس من التسوس (class 5)

يكون هذا النوع من التسوس من جهه اللثه ،وأغلب ما تصاب به هي  الحامل بسبب نقص الكالسيوم وغيرها من الفيتامينات  .

وطريقه علاجه عن طريق الحشوات التجميله مثل ال (composite )

ويتم إختيار لون هذه الحشوه بالقرب من لون السنه للحفاظ علي المظهر الجمالى .

طريقه الحمايه من التسوس

  1. أن نهتم بغسيل أسناننا وخصوصا عند أكل الأطعمه التي تلزق في الأسنان مثل الكربوهيدرات 
  2. أن نأكل خضراوات  وفواكه كثيره لأنها تحتوي علي مواد ليفيه تحد من تسوس الأسنان .
  3. إستخدام معجون أسنان غني بالفلوريد ،حيث يقوم الفلوريد بتقليل الإصابه بالتسوس.
  4. يتم تعويض الضرس المفقود عن طريق إستعاضه أو تركيبه تعرف ب ال (bridge) 

وفي نهايه هذا المقال ينبغي علينا ان نهتم بنظافه أسناننا ،من أجل الحصول علي إبتسامه جميله ومظهر حسن ،وكذلك من أجل أن نستخدمها في مضغ وطحن الطعام ،أتمني أن يكون هذا المقال سهل وبسيط.❤

الكاتب : شيماء جمال كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن