الفوائد الصحية لبذور الكرفس

تعتبر بذور الكرفس من التوابل المعروفة في العالم  ويكثر استخدامها في المطبخ العربي وخاصة السلطات  وتزرع بذور الكرفس في الهند والشرق الأوسط والصين وفرنسا وتحتوي بذور الكرفس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ولمعرفة  الفوائد الصحية لبذور الكرفس يجب معرفة ماهية بذور الكرفس ثم نتطرق إلي فوائدها وأضرارها 

ما هي بذور الكرفس 

بذور الكرفس عبارة عن بذور ضغط ذات لون بني وطعم مر وتستخدم منذ عصور قديمة في الطب البديل  وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم .

وهذا يتطلب معرفة فوائد بذور الكرفس:

الفوائد الصحية لبذور الكرفس 

تحتوي بذور الكرفس على العديد من الفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان والتي تتمثل فيما يلي:

صحة الجهاز العصبي

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن بذور الكرفس تحتوي على العديد من المركبات التي تلعب دور فعال في تهدئة الجهاز العصبي مما يؤدي إلى علاج الأرق واضطرابات النوم.

انقاص الوزن 

تعتبر بذور الكرفس منخفضة السعرات الحرارية ولذلك فهي تصلح أن تضاف إلي الأنظمة الغذائية من أجل إنقاص الوزن  ولذلك فإن إضافة مقدار من بذور الكرفس إلي النظام الغذائي له دور فعال في إنقاص  الوزن وخفض الكوليسترول في الدم.

صحة الجهاز المناعي 

تساعد بذور الكرفس على تعزيز صحة الجهاز المناعي ويرجع ذلك لاحتوائها علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي  تلعب دور فعال في تحسين صحة الجهاز المناعي. 

صحة الجهاز التنفسي 

تساهم بذور الكرفس في الحفاظ على الجهاز التنفسي وذلك عن طريق الحد من نزلات البرد كما أنه له دور فعال في علاج الربو والتخلص من البلغم عند إضافته لعصير الليمون.

الحماية من ضغط الدم 

تحتوي بذور الكرفس على العديد من العناصر والمركبات التي تعزز صحة الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم  وهذه العناصر تساعد على علاج. ضغط الدم.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي 

تحتوي بذور الكرفس على الكثير من المغذيات التي تساعد على علاج الحموضة.  وتحسين عملية الهضم وكذلك تحتوي على نسبة ماء عالية مما يجعلها تستخدم كملين في حالات الامساك.

الوقاية من السرطان 

تحتوي بذور الكرفس علي العديد من مضادات الاكسدة التي لها دور فعال في الوقاية من السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية  وتعمل على الحماية من العديد من السرطانات مثل سرطان البنكرياس. 

اضرار بذور الكرفس

بذور الكرفس  كانت تستخدم كثيرا في الزراعة هي صالحة للاستهلاك الآدمي عند تناولها بكميات صغيرة  لكن الأكثار من تناولها قد يؤدي إلي العديد من الاثار السلبية وذلك كما يلي :

فوائد بذور الكرفس

زيادة الحساسية 

يمكن أن تسبب بذور الكرفس زيادة الحساسية التي تتمثل أعراضها في الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس.

اضطرابات الجهاز الهضمي 

تحتوي بذور الكرفس على مركبات كيميائية طبيعية قد تؤدي إلي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي  مثل الغثيان والقئ والاسهال.

تأثيرات على الجهاز العصبي

تحتوي بذور الكرفس على العديد من المركبات التي قد تؤثر  سلبا على الجهاز العصبي وتتمثل الأعراض في الصداع والدوار والتعب

وبهذا قد تم عرض كل المعلومات عن الفوائد الصحية لبذور الكرفس وماهية بذور الكرفس وفوائدها واضرارها. 

الكاتب : ايمان همام
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن