كيفية العناية بالشعر التالف فى فصل الصيف

في فصل الصيف، يتعرض شعرنا للعديد من العوامل الضارة، مثل أشعة الشمس الحارقة، والرطوبة العالية، وتلوث الهواء، والأملاح البحرية. هذه العوامل قد تؤدي إلى تلف الشعر، وجعله يصبح باهتًا وجافًا وتقصف الأطراف. في هذه المقالة، سأشاركك بعض النصائح والحيل للعناية بالشعر التالف في فصل الصيف.

بعض النصائح للعناية بالشعر التالف في فصل الصيف:

  1. احرصي على ترطيب شعرك: يجب أن ترطبي شعرك بشكل جيد خلال فصل الصيف، باستخدام بلسم مرطّب وماء معدني. يمكنك أيضًا استخدام زيوت الشعر الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان لترطيب الشعر.
  2. تجنبي استخدام المجفف الكهربائي: يجب تجنب استخدام المجفف الكهربائي في فصل الصيف، لأنه يزيد من تلف الشعر. يفضّل ترك الشعر يجف بشكل طبيعي، أو استخدام منشفة ناعمة لتجفيفه.
  3. استخدمي واقي الشمس للشعر: يجب استخدام واقي الشمس للشعر قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حتى يتم حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يمكنك استخدام منتجات خاصة بواقي الشمس للشعر، أو استخدام واقي الشمس للبشرة المصمم للعمل كواقي شمس للشعر.
  4. تجنبي تصفيف الشعر بالحرارة: يجب تجنب تصفيف الشعر بالحرارة في فصل الصيف، لأنه يزيد من تلف الشعر. يمكن استخدام مشط ومكواة الشعر الباردة لتصفيف الشعر.
  5. قصي شعرك بانتظام: يجب قص شعرك بانتظام في فصل الصيف، حتى يتم التخلص من الأطراف المتقصفة والشعر التالف. يمكنك الذهاب إلى صالون الحلاقة لقص شعرك بشكل منتظم.
  6. تغذية الشعر من الداخل: يجب الاهتمام بتغذية الشعر من الداخل، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن. يمكنك تناول السمك، والبيض، والفواكه والخضروات الطازجة، والمكسرات لتغذية شعرك.

باستخدام هذه النصائح والحيل، يمكنك الحفاظ على شعرك صحيوجميل في فصل الصيف. تذكري أيضًا أن تتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، وتشربي الكثير من الماء، لأن ذلك يساعد على ترطيب الشعر وتجنب تلفه. ولا تنسي أيضًا غسل شعرك بانتظام باستخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية وضارة.

في النهاية، يجب أن تعتني بشعرك بشكل جيد طوال فصل الصيف، حتى تتمكني من الحفاظ على شعر صحي وجميل. ولا تنسي أن تستمتع بالصيف والأشعة الشمسية الدافئة، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة، خاصة في فترة الظهيرة.

كيفية علاج الشعر التالف :

بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك القيام ببعض العلاجات الطبيعية للشعر التالف في فصل الصيف، مثل:

  1. الزيوت الطبيعية: يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وترطيبه، ويمكن ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت وتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو. بعض الزيوت المفيدة للشعر تشمل زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون، وزيت النعناع.
  2. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للشعر، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي للشعر التالف. يمكن مزج لب الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقه على الشعر، ثم تركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  3. الزبادي: يحتوي الزبادي على البروتينات والدهون الصحية التي تغذي الشعر وتعمل على ترطيبه. يمكن مزج الزبادي مع عصير الليمون وتطبيقه على الشعر، ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  4. العسل: يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي للشعر التالف. يمكن مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من زيت جوز الهند وتطبيقه على الشعر، ثم تركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  5. الخميرة: تحتوي الخميرة على البروتينات والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وترطيبه. يمكن مزج ملعقة كبيرة من الخميرة مع ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقه على الشعر، ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

بالتزامن مع هذه العلاجات الطبيعية، يمكنك أيضًا البحث عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات ترطيب الشعر وتجدده، مثل الكيراتين والزيوت الطبيعية والأحماض الأمينية. يمكن استشارة خبير العناية بالشعر أو الصيدلي للحصول على توصيات حول المنتجات المناسبة لنوع شعرك وحالته. كما ينصح بتجنب استخدام المنتجات الكيميائية والأدوات الحرارية الضارة بالشعر، مثل المكواة والسيشوار، واستخدام حماية حرارية قبل استخدامها إذا لزم الأمر.

وفي النهاية، يجب الاهتمام بالتغذية الصحية وشرب الكثير من الماء لتحسين صحة الشعر وتجديده من الداخل. كما ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وارتداء قبعة أو وشاح لحماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الكاتب : جهاد الحسيني كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن