كيف تصبح فري لانسر فى 6 خطوات لتبدء العمل الحر

مع تزايد العمل عن بُعد ، يرغب عدد كبيرمن الأشخاص في أن يصبحوا فري لانسر او مستقلين كي يبدؤون العمل الحر. لذلك يطرحون هذا السؤال ... كيف اصبح فري لانسر وابدء العمل الحر؟

 

زاد إعتماد الشركات الكبيرة والصغيرة على العمل الحر والفري لانسر فى جميع انحاء العالم بشكل كبير، فإذا كنت قد قررت أن تصبح فري لانسر وتدخل العمل الحر ، فإن الارقام تشير انك تعمل على شئ جيد . سواء كان هدفك تحقيق ربح او دخل اضافى بجانبك عملك الاساسي او تجعل العمل الحر مهنة بشكل دائم ، فستحتاج الى تسليح نفسك بالمعرفة وتحسين وتطوير ذاتك بالمهارات والتحلي بالصبر .

 

فى هذة المقالة سنتعرف على العمل الحر وكيف تصبح فري لانسر فى 6 خطوات

كيف تصبح فري لانسر

ما هو العمل الحر ؟

العمل الحر ( Freelancing ) هو الذى تعمل فية لحسابك الخاص فى مشروع او أكثر مع معدة عملاء مختلفة فى وقت واحد ، يمكنك من خلاله تحديد ما يمكن تقديمة فى كل مشروع بالأجر الذي تحدده . على سبيل المثال ، كاتب فري لانسر يكتب مقالات لثلاثة عملاء ويمكن ان يزيدو فى المستقبل الى أربعة عملاء بعد ان سمع عن جودته وإتقانه فى عمله.

 

مجالات العمل الحر 

يوجد العديد من المجالات التي يمكن ان تعمل بها كمستقل فري لانسر ، وفيما يلى بعض من مجالات العمل الحر الاكثر شيوعاً :

الكتابة :

يتيح لك العمل ككاتب مستقل كتابة محتوى حول مواضيع تتعلق بصناعة محتوي عملائك. ستحتاج إلى إجراء بحث لجمع المعلومات الصحيحة وإيصال رسالة عميلك. ويمكن ان تكون كتابة مقالات او كتابة محتوى الموقع الالكترونى او كتابة الاعلانات التسويقية.

 

التصميمات والجرافيك :

يقدم مصممين الجرافيك الفري لانسر فى هذا المجال جميع اعمال التصميم ، مثل تصميمات الدعاية والاعلان مثل تصميمات الهوية البصرية والشعارات ، التصميمات الهندسية والديكور و الثري دي وغيرها من التصميمات .

 

البرمجة والتطوير :

يقوم المبرمجين والمطورين المستقلين بتقديم خدمات برمجة وتطوير التطبيقات المختلفة سواء للكمبيوتر او الهاتف المحمول ، إدارة وإنشاء الشبكات والمواقع الإلكترونية.

 

الفيديو والمونتاج والصوتيات :

يتم تقديم خدمات تصميم الفيديوهات مثل فيديوهات الموشن جرافيك واعامل المونتاج ، الصوتيات مثل تقديم خدمات الفويس اوفر والتعليق الصوتى وانشاء الكتب الصوتية .

 

التدريب و الاستشارات :

اذا كنت مدرب او محاضر فيمكنك تقديم محاضراتك عن بعد من خلال الانترنت ، واذا كنت خبير فى مجال ما يمكنك تقديم الاستشارات الى الذين يحتاجونها ، مثل محامى او محاسب يقدم الاستشارات القانونية او المحاسبية او المالية.

 

هناك العديد من المجالات المختلفة لم تذكر بالتفصيل ولكن هذة اشهرها او الاكثر شيوعاً

 

6 خطوات لتصبح فري لانسر 

يكبر سوق العمل الحر يومًا بعد يوم ، وإذا كنت تريد أن تكون قادرًا على المنافسة وأن تصبح فري لانسر او مستقل ، فعليك الاستعداد وفقًا لذلك. اتبع هذه الخطوات الستة للبدء.

 

الخطوة الإولى : هل يناسبك العمل الحر

هناج ايجابيات وسلبيات للعمل الحر ولكن عمتاً يجب أن تمتلك عقلية معينة لتكون مستقل او فري لانسر كونك رئيس نفسك فهو شئ جميل إذا كنت منضبطاً وملتزم مع نفسك يساعدك العمل الحر من ضبط جدولك الزمنى ويمكنك أخذ يوم أجازة وقت شئت ولكن لن يتم الدفع لك مقابل ذلك اليوم لانه لايوجد شئ اسمه إجازة مدفوعة فى العمل الحر.

 

إذا كنت تريد أن تصبح فري لانسر ، يجب أن تحافظ على مواقيت عملك اليومية وتنظيمها ، وأن تكون مستعدًا للتوفيق بين عدة مشاريع في وقت واحد والبحث باستمرار عن مشاريع وعملاء جدد للحفاظ على تدفق ثابت للعمل.

 

إذا مازلت تعمل بدوام كامل ، فلا تترك عملك على الفور. بدلاً من ذلك ، اجمع بين العمل الحر والعمل بدوام كامل حتى تصل الى عدد كافٍ من العملاء والاتصالات لدعم نفسك كمستقل بعيداً عن العمل الدائم.

 

الخطوة الثانية : البحث عن منصات العمل الحر

يستخدم معظم المستقلين منصات العمل الحر للعثور على عمل. هذا جيد ولكن هناك توصيات إخري مثل قنوات التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn يمكن أن تكون أيضًا مصدرًا رائعًا لبناء علاقات لبدء عملك مع الشركات ، فإن مواقع العمل الحر تحظى بشعبية لأنها تتيح لك التواصل بسهولة مع العملاء الذين يبحثون عن موظفين فري لانسر، هناك دائما وظائف متاحة هناك وأماكن لعرض خدماتك بها .

 

أيضًا ، تحتوي معظم هذه المنصات على سياسات توفر الحماية لكل من الفري لانسر والمستقلين. على منصات العمل الحر ، يكون كل مشروع تقوم به بمثابة عقد  ، ويجب عليك أنت والعميل الالتزام بشروطه.

 

مع زيادة الإعتماد على العمل الحر ظهر العديد من منصات العمل الحر يوجد منها منصات عربية ومواقع اخري عربية ولكل منها مميزات وخصائص يمكنك العمل مع من تريد منهم .

 

لمعرفة المزيد عن : منصات العمل الحر

 

الخطوة الثالثة :  بناء ملفك التعريفى

لست مضطرًا إلى إعداد سيرة ذاتية كلاسيكية ، نظرًا لأن معظم مواقع العمل الحر  لديها نموذج مصمم مسبقًا تحتاج إلى ملؤه بمعلوماتك ، ولكن لا يجب أن تعامل ملفك الشخصي المستقل على أنه تمرين مربع اختيار.

 

خذ وقتك في إنشاء ملفك التعريفى حيث يُعلم العملاء المحتملين بتعليمك ومهاراتك وخبراتك. يجب ان لا تكون مختصرة جدا او تكون طويلة كرواية . حدد قائمة بمهاراتك وخبراتك والإنجازات الخاصة بك واشرح سبب كونك أفضل شخص للوظيفة.

 

الخطوة الرابعة : حدد سعرك

يعتمد تسعير  الساعة او سعر المشروع المراد تنفيذة بشكل كبير على مجموعة المهارات والخبرة التي لديك . إذا كان لديك سنوات من الخبرة القليلة ، بالطبع ، لا يمكنك أن تتقاضي نفس سعر المستقلين الذين لديهم خبرات وعمل أطول منك. مع ذلك ، اذا كنت تريد الانتقال من وظيفتك الثابتة الى العمل الحر يجب ان تحدد سعرك بما يغطي تكاليفك الشهرية بالتناسب مع خبراتك والمشروع المطلوب تنفيذة.

 

الخطوة الخامسة : البحث عن عمل

إليك بعض النصائح ، إذا كنت تبحث بنشاط عن عملاء او مشاريع .

أولا ، تقدم فقط للوظائف التي تثقك بأنك سوف تقوم بها فى الوقت المحدد وبنتائج مرضية  ، فأنت كمستقل تبني سمعتك من البداية  ، فإحرص على أن تحصل على تقييمات وتعليقات إيجابية من عملائك.

تكافئ منصات العمل الحر بمرور الوقت الفري لانسر أصحاب أعلى التقييمات بشارات ورسوم أقل وإمكانية الوصول إلى عروض عمل افضل ، لذلك فمن مصلحتك أن تجعل عملائك سعداء.

عندما تتقدم لوظيفة ما ، تأكد من صياغة خطابك وان يتكون مهاراتك وخبراتك  ذات صلة كي يوضح سبب اختيارك الأفضل لهذه الوظيفة أو المشروع. تسليط الضوء على المهارات والخبرات ذات الصلة بالمتطلبات.

 

الخطوة السادسة : عمل علاقات مع عملائك

أهم جزء بالعمل الحر هو بناء علاقات جيدة مع عملائك الجيدين ، ذلك من خلال الحفاظ على التواصل الجيد معهم وتنفيذ أعمالهم بجودة ، حتي تزيد احتمالية ان يكون هناك وظائف أكثر بالمستقبل ، وتأكد من تسليم المشروع فى الوقت المحدد ، والإستماع الى التعليمات وإجراء أي تعديلات ضرورية .

 

 

نصائح لتصبح فري لانسر ناجحًا

إليك بعض نصائحنا لمساعدتك على أن تصبح فري لانسر ناجحًا:

  • ابدأ العمل الحر أثناء العمل في وظيفة بدوام كامل لمعرفة ما إذا كنت ناجحًا في المشاريع وتحقق دخلاً. راجع التعليقات الواردة من العميل ومقدار ما تكسبه منهم لتحديد ما إذا كان بإمكانك كسب دخل بدوام كامل.
  • حسن مهاراتك و احصل على شهادات لتعلم مهارات جديدة تتعلق بتخصصك. يمكن أن يؤدي تركيزك على تحسين مهاراتك إلى زيادة جودة عملك وأنواع المشاريع التي تعمل عليها. قد يأخذ الكاتب المستقل دورة تحرير عبر الإنترنت ويعمل على تحرير المشاريع بعد الانتهاء من الدورة.
  • اعرف متى تقول لا لبعض المشاريع. خصص وقتًا للعملاء الذين يمكنهم تعزيز دخلك وسمعتك كمستقل. ارفض المشاريع إذا كنت ترغب في قضاء المزيد من الوقت على عملاء آخرين أو إذا كانت خارج التخصص.

 

استمتعت بهذا المقال؟ ابق على اطلاع من خلال الانضمام إلى النشرة الإخبارية لدينا!

التعليقات

يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق.

مقالات ذات صلة
عن المؤلف
Ads