العادة السرية وكيفية التخلص منها

العادة السرية واحدة من أهم المشكلات والتحديات الكبرى التى تواجه الشباب والشابات وتؤثر على حياتهم تأثيرا سلبيا ، وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على خطورة العادة السرية ، والأسباب المؤدية لها ، وكيفية التخلص منها…

مفهوم العادة السرية

العادة السرية أو الأستمناء هى عملية استثارة جنسية للأعضاء التناسلية الذكورية والأنثوية بإستخدام اليد لبلوغ النشوة الجنسية دون الإتصال الجنسى مع شريك آخر . 

خطورة و أضرار العادة السرية 

  1. الإفراط الشديد فى ممارسة العادة السرية يؤدى إلى إلتهاب الأعضاء التناسلية لدى الجنسين .
  2. تؤدى ممارستها بشكل متكرر إلى إلتهاب شديد فى البروستاتا ويمكن أن تسبب انخفاض فى السائل المنوى الذى يلعب دورا هاما فى عملية الإنجاب لدى الذكور ،  وبالتالى يمكن أن يسبب ذلك  العقم.
  3. ممارسة العادة السرية والإفراط فيها بشكل دائم يمكنه أن يسبب الضعف الجنسى لدى الذكور وذلك ينتج بسبب الضغط الشديد والمتكرر على العضو التناسلى مما يسبب الإرتخاء و الضمور فبالتالى يؤدى إلى نقص كمية الدم التى تجرى فى الشريايين التى بداخل العضو والتى من وظيفتها العمل على انتصاب العضو التناسلى ، ونقص الدم يؤدى إلى إسترخاء وضعف العضو التناسلى فيسبب فى النهاية الضعف الجنسى.
  4. ومن أشد أضرار العادة السرية على الرجال أنها تسبب قلة عدد الحيوانات المنوية بسبب كثرة ممارستها بشكل دائم ومتكرر ، ويسببه أيضا إلتهاب البروستاتا الذى يؤثر على إنتاج وخصوبة الحيوانات المنوية.
  5. تؤثر العادة السرية على الصحة العقلية و النفسية ، فإن الإفراض فيها بشكل متكرر يؤثر على العقل والدماغ ، فتسبب فقد القدرة على التركيز والفهم لدى الإنسان الذى يفعلها بشكل دائم ، مما تسبب له عدم القدرة على الحفظ والاستيعاب والتشتت الذهنى وضعف الذاكرة . 
  6. العادة السرية تؤثر على الصحة النفسية لدى الإنسان فبالتالى تسبب له مشاكل وأمراض نفسية عديدة كالإكتئاب وغيره من الأمراض ، فهى تسبب له الحزن وتقلبات المزاج  والشعور بالذنب الذى لا يفارقه أبدا  ؛ مما يؤدى هذا كله لإصابته بالتعب النفسى والأمراض النفسية .

أسباب اللجوء للعادة السرية   

تتعدد أسباب العادة السرية وتختلف من إنسان لآخر ، فهى سلوك شائع بين مختلف الأعمار ، ومن أسبابها:

  1. اللجوء إلى تخفيف التوتر الجنسى والحدة الجنسية لدى الإنسان .
  2. الحصول على المتعة الجنسية وبالأخص لدى الإنسان المحروم من ممارسة الجنس مع شريك آخر . 
  3. يلجأ إليها البعض للحصول على عينات من المنى لإجراء الفحص الطبى. 
  4. يلجأ إليها بعض الأزواج لكسر الملل الجنسى بين الزوجين ، أو عندما يشعر أحدهما بالإهمال من الطرف الآخر ، وأحيانا شعوره بعدم بلوغ النشوة الجنسية الكاملة ؛ فيلجأ للعادة السرية كبديل آخر لبلوغ النشوة الجنسية المطلوبة . 

تحريم العادة السرية والإستمناء فى الدين الإسلامى 

مما لا شك فيه أن الدين الإسلامى حرم هذه العادة ، وعدها من أخطر السلوكيات والأفعال التى تضر بالإنسان على الإطلاق بإعتبارها مضرة للجسم والعقل والنفس ، وقد أمر الله عز وجل الإنسان بحفظ عقله و نفسه وجسده ، فلابد أن يتقى الإنسان ربه فى كل شىء يفعله ويبتعد عما حرمه الله عز وجل ، فقد قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } سورة الحشر. 

وقد طلب الله عز وجل من الإنسان المؤمن حفظ فرجه وصيانته من المحرمات ، فقد قال تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون }  سورة المؤمنون. 

كيفية التخلص من العادة السرية نهائيا 

  • أولا لابد من اللجوء لله عز وجل وطلب العون منه على تركها مع صدق النية والتوبة الخالصة والعزم على ترك هذه العادة السيئة نهائيا .
  • المحافظة على الصلاة بأدائها فى وقتها ، فالصلاة سلاح المؤمن ومن أقوى الأسلحة التى تعين الإنسان على محاربة المحرمات والآفات التى تحيط به فى الحياة .
  • الإنشغال الدائم طوال الوقت بعمل مفيد حتى لا تعطى للشيطان فرصة كى يؤثر عليك ويوقعك فى العادة السرية وشباكها ، فاشغل نفسك بالعمل خارج البيت ، أو بممارسة الرياضة ، أو بالقراءة النافعة .
  • لا تجلس وحيدا فى البيت وبالأخص فى غرفة مغلقة عليك ، فهذا يساعد النفس على إرتكاب المعاصى والذنوب ، وتكون فريسة سهلة للشيطان والنفس السيئة الأمارة بالسوء .
  • إذا شعرت فى لحظة ما أنك ضعفت أمام نفسك وتريد ممارسة العادة السرية اخرج من البيت على الفور واذهب لمكان بعيد وفرغ هذا الشعور السيىء وتحدث مع نفسك وعاتبها على هذا الإحساس السيىء ، وعدد أضرار العادة السرية وخطورتها وخاطب نفسك بها حتى تقتنع وتخرج هذا الذنب والإحساس من عقلك وقلبك فترتاح وتشعر بسعادة لم تشعر بها من قبل وهى الإنتصار على النفس والبعد عن المعاصى والذنوب فتتحطم أمامك هذه العادة السيئة نهائيا وتتحرر من عبوديتها إلى الأبد ، فالإنسان الذى يفعل هذه العادة السيئة ويمارسها بشكل دائم ما هو إلا عبد لها ، أعوذ بالله من ذلك ؛ لأنها تسيطر عليه وتتحكم فيه بشكل دائم و فى كل وقت ولا يستطيع مقاومتها والتخلص منها على الإطلاق .
  • البعد عن مشاهدة المواد الإباحية من أفلام إباحية ومشاهد جنسية وصور عارية ؛ لأنها تعد السبب الرئيسى للوقوع فى العادة السرية ، بل تعد من أكبر الأسباب التى تؤدى لممارستها وأخطرها على الإطلاق ؛ لأنها تعمل على إثارة الدماغ بشكل خطير وتساعد على تهييج واستثارة الأعضاء التناسلية ؛ فيؤدى ذلك للوقوع فى الحرام وارتكاب الذنوب والمعاصى فى الحال . 
  • من أهم أسباب البعد عن العادة السرية هو << تحويل التفكير >>   بمعنى أن ممارسة العادة السرية فى الغالب تنتج أولا من فكرة سيئة فى الدماغ ثم تتحول بعد ذلك لفعلة وممارسة فى الواقع بفعل الإنسان ، فإذا استطاع الإنسان تغيير الفكرة السيئة وطردها من عقله فى الحال وأبدلها بفكرة إيجابية فيكون بذلك تغلب على العادة السرية وانتصر عليها .

ومن خلال كلامنا عن العادة السرية وأسبابها وأضرارها نرى أنها تعد من أخطر المشكلات والتحديات التى تواجه الشباب والشابات على الإطلاق ويمكنها أن تؤثر عليهم بشكل خطير  وتكون سببا فى تدمير حياتهم .     

الكاتب : Atef Mohammed Abo Al Magd كاتب نشيط

الاسم : عاطف محمد أبو المجد محمد
الوظيفة : مدرس
المؤهلات العلمية : حاصل على ليسانس دار العلوم عام ٢٠٠٢م ، من جامعة المنيا ، وحاصل على تمهيدى ماجستير من كلية التربية جامعة سوهاج عام ٢٠١٩م

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن