التستوستيرون : إعرف كيف تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون؟

قبل التحدث عن هرمون التستوستيرون (الذكورة) ومعرفة كل شيء عنه يجب معرفة معلومة مهمة جدا وقد تكون أهم معلومة عن هذا الهرمون ؛ ظهر بحث جديد يوضح فكرة ان التستوستيرون ينخفض مع التقدم فى العمر بان هذة الفكرة ليست حقيقية وأن التستوستيرون ينخفض لأسباب اخرى وان التقدم فى العمر ليس لة تأثير كبير وهذه بشرة ساره : وأن الأمر مازال بيدك عندما ستعرف ما يزيد وما يخفض هذا الهرمون عن طريق هذة المقالة ستستطيع التحكم فية .

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون هو هرمون هام جدا لدى الرجال ؛ ينتج من الخصية وهو المسئول عن تطور ونمو الأعضاء التناسلية وفى فترة البلوغ وسن النضج يكون هو المسئول عن إنتاج الحيوانات المنوية و تطور العلامات والخصائص الذكورية مثل عمق الصوت ونمواللحية ؛ارتفاع المزاج ؛ قوة العظام ؛ الكتلة العضلية.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون:

  1. تناقص مستمر فى الكتلة العضلية.
  2. ضعف الانتصاب والرغبة الجنسية.
  3. قلة الحيوانات المنوية.
  4. عدم القدرة على التركيز.
  5. الارهاق والتعب.
  6. تدهور المزاج والميل إلى الاكتئاب.

ما هو الطعام الذي يزيد هرمون الذكورة؟

 البيض وشرائح اللحم؛ كيف يمكن للبيض وشرائح اللحم أن تزيد هرمون التستوستيرون؟ اولا اللحم الاحمر غني بالزنك؛ والزنك هو اهم معدن نادر يحفز التستوستيرون ومن يعانون نقص الزنك يصابون بقصورالغدد تناسلية في الذكور ولذلك ينبغي الاكثار من تناول الزنك واللحم الاحمرالغني به.

ماذا عن البيض؟ صفار البيض والكوليسترول الموجود فيه تحديدا وكذلك الكوليسترول الموجود في شرائح اللحم الغنية بالدهون هي مركبات طليعية لإنتاج التستوستيرون؛ التستوستيرون هو هرمون يُصنع من الكولسترول ولذلك فإن كل ما يخفض مستوى الكولسترول؛ يخفض مستوى التستوستيرون أيضاً ؛عند تناول البيض وشرائح اللحم لابد من معرفة بعض المعلومات.

  1. لا تتناول شرائح اللحم الخالية من الدهون بل تناول الشرائح الغنية بالدهون.
  2. لا تكتفي بتناول بياض البيض بل تناول البياض والصفار معاً.
  3. قم بتاخير وجبة الإفطار إلى موعد الغداء لأن الإفطار والغداء والعشاء عدد كبير من الوجبات خلال اليوم وهذا يرفع الانسولين.
  4. ومن فوائد تناول البيض و شرائح اللحم ان البيض و شرائح اللحم من الاطعمة منخفضة الكربوهيدرات ولا ينصح بإضافة الخبز لهما. 

فأنت تحتاج الى وجبة منخفضة الكربوهيدرات لأن مقاومة الانسولين تُخفض مستوى التستوستيرون؛ صحيح أن الانسولين يمكنه تحفيز التستوستيرون ولكن ارتفاع مستوى الانسولين على المدى الطويل يفقده وظائفه وهذه الحالة تسمي مقاومة الانسولين التي تعيقه عن العمل وهي تخفض مستوى التستوستيرون.

كيف ارفع نسبة هرمون التستوستيرون؟

  1. الرياضة تزيد مستوى التستوستيرون بلا شك.
  2. الزنك؛ المحار غني بالزنك من اللحم الاحمر؛ 85 جرام من المحار يوفر 300 % من احتياجات الجسم من الزنك.
  3. المكسرات وخصوصا الفستق.
  4. الناقل العصبي الدوبامين الذي يمنحك الشعور بالمتعه يمكنه التاثير في مستوى التستوستيرون وتحفيزه العلاقه طرديه بينهما يمكن ان يزيد الدوبامين التستوستيرون و يمكن ان يزيد التستوستيرون الدوبامين.
  5. الزعفران وهو من اغلى التوابل ثمنا يحفز التستوستيرون.

 العوامل التى تدمر هرمون التستوستيرون:

ما هو سبب نقص هرمون التستوستيرون؟

  1. السكر والكربوهيدرات المعالجة تخفض التستوستيرون من اي شيء اخر لانها تسبب مقاومة الانسولين والحل هواتباع حميه الكيتو.
  2. التوتر هرمون التوتر الكورتيزول يخفض مستوى التستوستيرون. الحل هو الرياضة والمشي لمسافات طويلة.
  3. قلة النوم وهذا يدمر التستوستيرون.
  4. الغلوتامات احادي الصوديوم اوالنشا الغذائي المعدل؛ موجود بكثره في الاطعمه السريعه والمعالجه ويجب الامتناع عن تناوله.
  5. الصويا ومشتقاتها مثل مستخلص البروتين من الصويا ؛الصويا ترفع النوع الضار من الاستروجين.
  6. فشارالميكرويف في كيس هذا الفشار مركب كيميائي يسبب اضطراب الغدد الصماء.
  7. الدهون الزائده عند زيادة الدهون في الجسم يزداد مستوى الانزيم اروماتيز وهذا الانزيم يحول التستوستيرون الى استروجين بمعدل كبير. فكلما زادت الدهون في جسمك ارتفع مستوى الاستروجين وانخفض مستوى التستوستيرون ولكن يمكنك التخلص من الدهون الزائده بإتباع نظام منخفض كربوهيدرات.
  8. عبوات المياه المصنوعه من البلاستيك؛ لان البلاستيك يحتوي على مركبات كيميائيه تسبب اضطراب الغدد الصماء ويمكنه زيادة مستوى الاستروجين لذلك ينصح بعدم استخدام الزجاجات البلاستيكية واستبدالها بالقارورات المصنوعة من الزجاج.

فى النهاية لابد من الابتعاد عن اى شيء يدمر التستوستيرون والالتزام بجميع النصائح التى تزيد من انتاج هرمون التستوستيرون ومن اهم تلك العوامل هو النوم مبكرا والابتعاد عن التوتر من المهم جدا التركيز على تلك الأشياء وعليك اتباع نظام غذائي صحى مع مسئول التغذية ونظام تمارين رياضية ووقتها ساضمن لك زيادة هرمون التستوستيرون.

الكاتب : أحمد حسن
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن