كيف يمكن للأعشاب ان تزيد هرمون السعادة ؟

قد يتسائل البعض هل يوجد فعلا ما يسمى بهرمون السعادة ؟  الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تفرزها عدة غدد موجودة في الجسم ولها عدة أدوار من ضمنها تحسين الحالة المزاجية والحد من القلق والتوتر و تسمى هذه الهرمونات هرمونات السعادة.

أعشاب تزيد من معدلات هرمونات السعادة  :

  • عشبة سانت جون 

من أهم الأعشاب الطبية التي تحارب الاكتئاب حيث انها تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تحسين المزاج ، مع العلم انه تلك العشبة تدخل في تصنيع بعض انواع تلك الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب .

  •  عشبة الروزماري 

الدراسات الطبية تؤكد ان عشبة الروزماري مضادة للاكتئاب و تقلل الشعور بالتوتر كما انها تحسن الذاكرة بسبب احتوائها على حمض يسمى الكارنوسيك وهو مهم لحماية خلايا العصبية في الدماغ .

  • النعناع 

منذ مئات السنين عرفت عشبة النعناع بدورها في القضاء على القلق والتوتر ، حيث أن الزيوت العطرية المستخرجة من عشبة النعناع تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء لذلك تستخدم في جلسات تدليك الجسم .

  • عشبة المورينجا 

عرفها المصريين القدماء و استخدموها في علاج العديد من الأمراض ، حيث أن لها فوائد عظيمة وهي غنية بمضادات الأكسدة ولكن ليس هذا وحسب بل لها دور كبير وفعال في علاج الاكتئاب والجدير بالذكر. 

انه تم نشر دراسة طبية تؤكد دور عشبة المورينجا في زيادة معدلات هرمون السيروتونين ،  وذلك من خلال التأثير على المسار العصبي الخاص لهرمون النورادرينالين وهرمون السيروتونين وهذا يساعد في تحسين الحالة المزاجية .

  

  • عشبة اللافندر 

من المعروف ان زيت اللافندر يقلل من القلق والتوتر و يعطي الشعور بالاسترخاء ، بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص في الحصول على نوم عميق وهذا بالتأكيد له تأثير إيجابي على الصحة النفسية.

  • البابونج 

يوجد الكثير من الأشخاص ينجذبون الي شاي البابونج وهذا لقدرته الفائقة على علاج التوتر .

وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن البابونج فعال جداً للحصول على  الاسترخاء بعد يوم عمل طويل وشاق . وفي عام 2016 تم نشر بحث طبي يثبت ان استخدام البابونج على المدى الطويل له دور فعال في الحد  من الأعراض المتوسطة إلى الشديدة لاضطراب القلق العام .

والجدير بالذكر انه تم نشر دراسة أخرى تثبت أن البابونج يعمل على المدى القصير على إرتخاء الأوعية الدموية ، كما أن استهلاك الشاي  بشكل يومي  يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والزهايمر وهذا بسبب الأحماض الأمينية الموجودة فيه المسماة L-theanine والتي لها دور كبير في تحسين الحالة المزاجية .

  • الجينسنج الأحمر 

يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي ويتميز نبات الجينسنج بتأثير إيجابي على الحالة النفسية بشكل عام و أفضل نوع من نبات الجينسنج هو الأحمر الكوري وهو أغلى من باقي الأنواع.  

  • الزعفران  

قد يتسائل بعض الأشخاص لماذا الزعفران أغلى انواع التوابل ؟  والرد على ذلك السؤال يكمن فيما يحتويه الزعفران من فوائد صحية عظيمة ، هذا بالإضافة إلى أنه لا يزرع الا في اراضي زراعية مخصصة ، كما أن المحصول الناتج قليل جداً لا يكفي الطلب الزائد عليه وكما نعلم انه كلما قل المعروض وزاد الطلب ارتفع السعر بشكل كبير.

و يساهم الزعفران في تعزيز الصحة النفسية حيث انه له قوة كبيرة في علاج الاكتئاب و زيادة الرغبة الجنسية ولكن لا ينصح بعد تناول النساء له في فترة الحمل حيث انه قد يسبب الإجهاض.

الكاتب : Tito كاتب
اخبرنا شيئا عن نفسك.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن