اعراض الحمل | كيف اعرف اني حامل بثلاث طرق مؤكدة

تختلف أعراض الحمل في حدتها ما بين سيدة، وأخرى، فبعدما تتزوج المرأة تصبح أمنيتها أن تكتمل فرحتها بخبر الحمل وتبدأ بالسؤال كيف اعرف اني حامل وما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول واعراض الحمل في الشهر الاول وكيف تكون اعراض الحمل خارج الرحم واعراض الحمل بولد أو بنت وفي مقالنا هذا سنستعرض كل ما سبق.

اعراض الحمل بالصور

اعراض الحمل بالصور

اعراض الحمل في الشهر الاول

تحاول السيدة المتزوجة معرفة ما هي اعراض الحمل المبكرة؟ وما هي علامات الحمل القوي؟ وعند البحث نجد أنه قد يصعب تأكيد الحمل في بدايته بدون عمل التحاليل الطبية بسبب أنَّ أعراض الحمل متفاوتة بين النساء، فقد تشعر بها بعضهن، عن البعض الآخر، ونذكر من أهم اعراض بداية الحمل ما يلي:

  • الرغبة في النوم والإرهاق

من علامات الحمل في الأسبوع الأول التعب والإرهاق، والرغبة في النوم، وتظهر علامات الحمل بدايةً من الأسبوع الرابع من آخر دورة شهرية للمرأة؛ بسبب ارتفاع هرمون الحمل (البروجستيرون)، بالإضافة لانخفاض ضغط الدم عند البعض، وانخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا.

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها

من اعراض بداية الحمل تأخر موعد الدورة الشهرية المعتاد في كل شهر، ولكن لابد من الانتباه إلى أن هناك أسباب مختلفة أخرى قد تكون السبب في غياب الدورة بعيدًا عن الحمل كالحالة النفسية على سبيل المثال، ولذلك لا يجب الاعتماد على تأخر الدورة في تأكيد خبر الحمل.

  • تغيرات في الثدي

 تلاحظ السيدة المتزوجة حدوث تغير في الثدي كأحد اعراض الحمل المبكر كما يلي:

  1. تصبح الهالة الموجودة حول حلمة الثدي أغمق كثيرًا.
  2. يزداد الإحساس في الثدي عند اللمس حيث تشعر المرأة بثقل فيهما وكأنهما ممتلئان.
  • زيادة الإفرازات ونزول قطرات من الدم

قد تتعرض بعض المتزوجات إلى نزول قطرات من الدم، فتظن في البداية أنها الدورة الشهرية ثم تكتشف لاحقا أنه من علامات الحمل المبكرة بسبب انغراس البويضة في الرحم، ومن خواص لون دم الحمل الآتي:

  1. يكون الدم لونه بني أو أحمر، ويصاحبه بعض الألم.
  2. يستمر الدم في النزول لثلاثة أيام تقريبًا.

تسأل بعض المتزوجات ما هي نوع الافرازات التي تدل على الحمل؟ من المعروف أن للإفرازات أسباب عديدة، ولكن فيما يتعلق بالحمل نجد حدوث زيادة في الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية نتيجة لهرمونات الحمل وتكون إفرازات الحمل ثقيلة بعض الشيء عن تلك المعتاد حدوثها قبل الدورة، كما أنها تكون كريمية الملمس.

  • زيادة التبول وحدوث التهابات

تلاحظ الحامل زيادة الحاجة للتبول أعزكم الله، والذي يزداد مع تطور مراحل الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة، وقد يصل بها الحال إلى عدم قدرتها على التحكم في البول أثناء السعال، أو الضحك على سبيل المثال.

قد تعاني أيضًا من التهاب في المسالك البولية خلال فترة الحمل، وقد تشعر نتيجة لذلك بحرقان أثناء التبول، وهو من علامات الحمل الوارد حدوثها.

  • الدوخة والقيء والشعور بالغثيان 

عند البحث عن أكثر أعراض تؤكد وجود حمل نجد أن أقوى علامة تدل على الحمل وأكثرها شيوعًا: القيء، والشعور بالغثيان في الصباح خاصةً، والذي يحدث عند بعض الحوامل بداية من الأسبوع الرابع، وعند البعض الآخر في الأسبوع السادس من بداية الحمل، وقد تشعر أحيانًا  بضيق التنفس بسبب هرمونات الحمل.

  • العصبية وتقلب المزاج

تصاب الحامل أحيانًا بالاكتئاب، والتوتر، والمشاعر المتقلبة بسبب اضطراب الهرمونات.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

عند البحث عن متى تبدأ اعراض الحمل؟ نجد أنها تظهر من التاريخ الخاص بآخر دورة شهرية للمرأة المتزوجة، مع العلم أن وقت ظهورها يختلف من سيدة لأخرى، حيث تبدأ اعراض الحمل المبكرة بدايةً من الأسبوع الخامس عند بعض الحوامل، والبعض الآخر قد يشعرن بالأعراض في الأسبوع السادس، وربما الثامن.

 ما الفرق بين مغص الدورة ومغص بداية الحمل؟

يصعب على السيدات التفرقة بين مغص الدورة ومغص الحمل نظرًا للتشابه بينهما، ولمعرفة كيف يكون مغص الحمل قبل موعد الدورة؟ يمكننا ذكر خواص كل منهما كما يلي:

  • مغص الحمل عبارة عن ألم بسيط في أسفل البطن، وتقلصات مكان الرحم، وفي منطقة الحوض، غير متواصل، ويحدث بسبب انغراس البويضة بعد تلقيحها في جدار الرحم، كما تعاني من الانتفاخ، والغازات، والتي تعتبر من علامات الحمل على البطن بسبب التغير الهرموني بالجسم.
  • مغص الدورة الشهرية يستمر لفترة أطول، ويكون حاد نوعًا ما، وقد يبدأ المغص قبل يومين من موعد الدورة، ويستمر لمدة يومين، أو ثلاثة بعد النزول.

كيف اعرف اني حامل

هل أنتِ فعلًا حامل؟ كما أوضحنا سابقًا قد تشعر بعض النساء بأعراض الحمل باختلاف حدتها، وقد لا يشعر بها البعض الآخر، كما قد تتشابه هذه العلامات مع اعراض الدورة الشهرية لذلك لا بد من عمل بعض الإجراءات الطبية؛ لتأكيد حدوث الحمل ومنها:

  • اختبار الحمل بأخذ عينة من الدم في معامل التحاليل.
  • عمل اختبار حمل عن طريق تحليل الحمل المنزلي بالبول.
  • فحص في العيادة بالسونار (الألتراساوند).

 

كيف اعرف الحمل باختبار الحمل؟

كيف تعرفين انك حامل عن طريق البول؟ يرتفع هرمون الحمل في البول بعد  3 أسابيع تقريبًا من الإخصاب، ولذلك يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد غياب الدورة بأسبوع واحد بعد التأكد من تاريخ صلاحية الاختبار، وفي حال كانت النتيجة سلبية بالرغم من وجود اعراض حمل فلا مانع من إعادة الاختبار بعد أسبوع آخر. 

ملاحظة:

يجب الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن تناول أي مضاد للالتهاب مثل الأسبرين، أو المسكنات المختلفة؛ لعدم الحاق الضرر بالجنين إذا ثبت حدوث الحمل.

اعراض الحمل خارج الرحم

تظهر علامات الحمل المبكرة على النساء الحوامل بحملٍ خارج الرحم مثل تأخر الدورة، والشعور بالغثيان، وألم الثدي، ولكن مع الوقت يزداد نمو البويضة التي تم تخصيبها في المكان الخاطئ، وبالتالي تشتد أعراض الحمل، حيث تبدأ بنزيف مهبلي خفيف، مع آلام في منطقة الحوض، وإذا تسرب الدم من قناة فالوب، فقد يحدث ألم بالكتف.

أعراض تستدعي تدخل طبي عاجل

عندما تستمر البويضة في النمو داخل قناة فالوب، قد تؤدي لتمزق القناة، وربما يحدث نزيف داخل البطن، كما يمكن أن تتعرض الحامل للدوخة، والإغماء، وحينها لابد من الكشف الطبي السريع.

اعراض الحمل بولد أو بنت

قد تسأل السيدة الحامل كيف اعرف اني حامل بولد؟  أو كيف اعرف اني حامل ببنت؟

نجيب على هذا السؤال بأنه لم يثبت علميًا وجود أعراض خاصة بالحمل بولد أو بنت إنما نلجأ لأفضل طرق تحديد جنس الجنين وهو الفحص بالموجات فوق الصوتية ويتم عمله بين الأسبوع الثامن عشر- والأسبوع العشرين من الحمل.

وفي نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا أعراض الحمل سواء كانت اعراض الحمل في الاسبوع الاول أو اعراض الحمل في الشهر الاول وأجبنا على سؤال كيف اعرف اني حامل كما تعرَّفنا على اعراض الحمل خارج الرحم واعراض الحمل بولد أو بنت راجين من المولى عز وجل أن ينعم على كل المتزوجات بحملٍ سليم ومعافى بإذن الله.

أدعوكم لقراءة مقالاتي التالية:

كيفية التخلص من ألم الأسنان باذن الله خلال 30 ثانية فقط

اسباب تورم القدمين وكيفية علاج تورم القدمين

الكاتب : Mervat Tayeh كاتب نشيط
محاسبة، كاتبة مقالات في مجالات متنوعة، الأمل بداخلي لا زال ينبض بالحياة.

إنضم إلينا وشارك!

إنضم إلينا الان
انضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع معرفتك وشارك أفكارك ومقالاتك!

التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن